تنويه: الموضوع تم اضافته للمنتدى العربي للدفاع والتسليح بتاريخ14-09-2011 مسجلا باسم AALI_F22
بسم الله الرحمن الرحيم
سوف أضع بين أيديكم أن شاء الله معلومات كافية بأذن الله عن القاذفة الاستراتيجية البريطانية Avro Vulcan حيث أنني بحثت في محرك البحث Google ولم أجد إلا معلومات قليلة عنها باللغة العربية أرجو أن ينال الموضوع إعجابكم.
ويشير في بعض الأحيان إلى تسميتها ب"Hawker Siddeley Vulcan".هي عبارة قاذفة إستراتيجية تحت صوتية كانت تخدم في سلاح الجو الملكي البريطاني في الفترة من 1953 إلى 1948م . كما انه تم إنشاءها طبقا للمواصفات الصادرة من وزارة الجوية.في ذلك الوقت كانت المحركات النفاثة وأجنحة دلتا لم تكون قد تم اكتشافها بعد , لذلك قاموا ببناء نموذج مصغر وسمي ب Avro707 الذي أنتج خصيصا لاختبار مبادئ التصميم . كانت تعتبر هذه القاذفة رشيقة بالنسبة لحجمها أثناء التحليق.
تم تسليم أول قاذفة Vulcan B1 الى القوات الملكية الجوية في عام 1956 علما بأن القاذفة كانت مزودة بأسلحة نووية التي كانت جزءا من قاذفات الVulcan .كما كانت تعتبر هذه القاذفة تعتبر سلاح ردع جوي أثناء الحرب الباردة.كما أضيف إليها معدات اليكترونية للتشويش لزيادة اختراق المجال السوفيتي بنجاح والهرب وتجنب الاشتباكات الجوية مع المقاتلات الاعتراضية وتفريغ حمولتها من الذخيرة بكل نجاح.
بعد نجاح Voulcan B1 أنتج الجيل الثاني من Voulcan B2 مع خصائص جديدة من حيث زيادة طول الأجنحة وخزانات وقود أكبر وأنظمة رادارات اليكترونية متقدمة .
تم تصميم الطائرة عن طريق شركة صنع الطائرات البريطانية A. V. Roe في عام 1947 وبإشراف المصمم البريطاني
بينما تصميم جناح دلتا كان من تصميم البروفيسور الألماني Alexander Lippisch .كانت مواصفات الوزارة الجوية تتطلب قاذفة تكون أقصى سرعة تصل الى 575ميل في الساعة وارتفاع يصل الى 50000 قدم وتقطع مسافة تصل الى 3452 ميل وحمولة من القنابل تصل الى 10000 رطل وذلك للتأكد أن هذه القاذفة سوف تكون اداة قمع للاهداف الاستراتيجية السوفيتية اذا حدث اشتباك مع القوة السوفيتية. تم قبول جميع العروض من قبل A. V. Roe التي قامت بانشاء Avro-Vulcan وشركة Vickers التي قامت بانشاء القاذفة the Valiant وشركة Handley Page التي قامت بانشاء القاذفة the Victor.
لم يكون معلوم حجم الطائرة من نوع Vulcan التي كان سيتم تركيب أجنحة الدلتا عليها . علما بأنه تم تجريب أول نموذج من اجنحة دلتا على Vulcan 707 التي تحطمت في 30 سبتمبر 1949 وعلى الرغم من ذلك استمر المصممين على مواصلة العمل حتى تم تركيب أجنحة دلتا على Vulcan 698 التي كانت تمثل الحجم الكامل والمعياري لقاذفة Avro_Vulcan . كانت المحركات المتوافقة Bristol Olympus مع العرض لم تكن جاهزة بعد مما أدى إلى استبدالها بمحركات Armstrong Siddeley Sapphires حتى يتم تجهيز ها.علما بان اسم VULCAN لم يكن يطلق على القاذفة قبل عام 1952 حيث أنها كانت تسمى Type 707 اوType متبوعا برقم حسب الاختبار.
تم بناء نموذجيين ثم تم تعديلهم لاحقا أثناء التطوير .وكان كلاهما لديهما حواف مستقيمة على طرفي الجناح والتي عدلت لاحقا لإزالة تأثير السرعة على القاذفة أثناء التحليق.أول طراز من القاذفات كان يحلق بأجنحة دلتا وكافية لأن تحلق بالشكل الملائم هي Type698وخلال الإصدارات المتتالية تم التعديل على الأجنحة وتغيير بعضها.
طاقم القاذفة في العادة يتكون من خمسة : اثنين طيارين وملاحيين وآخرين من مشغلي الكترونيات الجوية AEO ومنحهم جميع المسؤولية لجميع المعدات الاليكترونية في الطائرة في دور مماثل لمهندسي الطيران كما في الطائرات المروحية السابقة. للأسف لا يوجد سوى مقعدين للنجاة للطيار ومساعد الطيار مما أدى إلى انتقادات كبيرة لعدم وجود مقاعد نجاة للطاقم الخلفي.كما أنه هناك حوادث حصلت ونجا الطيار ومساعده وترك الطاقم الخلفي يلقون حتفهم.
على الرغم من الحجم الكبير لVulcan كانت تملك رادار صغير نسبيا من نوع RCS مما جعل شكلها يجعله كطائرة شبحيه ماعدا مؤخرة الذيل. علما بأن بعض الزوايا من القاذفة كانت لا تظهر على شاشة الرادارات.القاذفة Vulcan تستعمل أسطح يتم التحكم فيها بالكامل بإدارة اليكترونية مما سمح باستخدام joy_stick بدلا من عجلة التحكم الكبيرة.أيضا هذا النظام يوفر أدوات تحكم استشعارية . كما إن ظروف الطيران والتنبؤات للطقس كانت تظهر للطيار مما يسهل عليه تجهيز الطائرة للطيران الديناميكي.
إعادة Vulcan XH558 إلى الخدمة:
صورة تمثل التصميم النهائي لقاذفة Avro Vulcan
https://www.fiddlersgreen.net/models...ro-Vulcan.html
http://www.vulcantothesky.org/
http://en.wikipedia.org/wiki/Avro_Vulcan
سوف أضع بين أيديكم أن شاء الله معلومات كافية بأذن الله عن القاذفة الاستراتيجية البريطانية Avro Vulcan حيث أنني بحثت في محرك البحث Google ولم أجد إلا معلومات قليلة عنها باللغة العربية أرجو أن ينال الموضوع إعجابكم.
نبذة:
القاذفة الإستراتيجية Avro Vulcan بالنسبة لكلمة Volcan فهي تدل على الهة الحرب المزعوم لدى الرومان القدامى.ويشير في بعض الأحيان إلى تسميتها ب"Hawker Siddeley Vulcan".هي عبارة قاذفة إستراتيجية تحت صوتية كانت تخدم في سلاح الجو الملكي البريطاني في الفترة من 1953 إلى 1948م . كما انه تم إنشاءها طبقا للمواصفات الصادرة من وزارة الجوية.في ذلك الوقت كانت المحركات النفاثة وأجنحة دلتا لم تكون قد تم اكتشافها بعد , لذلك قاموا ببناء نموذج مصغر وسمي ب Avro707 الذي أنتج خصيصا لاختبار مبادئ التصميم . كانت تعتبر هذه القاذفة رشيقة بالنسبة لحجمها أثناء التحليق.
تم تسليم أول قاذفة Vulcan B1 الى القوات الملكية الجوية في عام 1956 علما بأن القاذفة كانت مزودة بأسلحة نووية التي كانت جزءا من قاذفات الVulcan .كما كانت تعتبر هذه القاذفة تعتبر سلاح ردع جوي أثناء الحرب الباردة.كما أضيف إليها معدات اليكترونية للتشويش لزيادة اختراق المجال السوفيتي بنجاح والهرب وتجنب الاشتباكات الجوية مع المقاتلات الاعتراضية وتفريغ حمولتها من الذخيرة بكل نجاح.
بعد نجاح Voulcan B1 أنتج الجيل الثاني من Voulcan B2 مع خصائص جديدة من حيث زيادة طول الأجنحة وخزانات وقود أكبر وأنظمة رادارات اليكترونية متقدمة .
Voulcan B2 أصدر منها نماذج أخرى لمهام متعددة مثلا:
- B2A التي جعلت مهمتها كمنصة للصاروخ Blue Steel
صاروخ Blue Steel |
- (B2(MRR للاستخدام كرادار استطلاعي للبحرية .
- B2.K2 التي كانت تعتبر طائرة تزود الطائرات بالوقود في الجو.كما كان لها دور ثانوي في حرب الفوكلاند حينما استخدمت لقصف بعض الأهداف الأرجنتينية في عام 1982 خلال عملية Black Buck .
- XH558, التي أعيد استخدامها في للاستعراضات الجوية و الاحتفالات بالطائرات التي اشتركت في حرب الفوكلاند.
تم تصميم الطائرة عن طريق شركة صنع الطائرات البريطانية A. V. Roe في عام 1947 وبإشراف المصمم البريطاني
Roy Chadwick .
المهندس Roy Chadwick |
لم يكون معلوم حجم الطائرة من نوع Vulcan التي كان سيتم تركيب أجنحة الدلتا عليها . علما بأنه تم تجريب أول نموذج من اجنحة دلتا على Vulcan 707 التي تحطمت في 30 سبتمبر 1949 وعلى الرغم من ذلك استمر المصممين على مواصلة العمل حتى تم تركيب أجنحة دلتا على Vulcan 698 التي كانت تمثل الحجم الكامل والمعياري لقاذفة Avro_Vulcan . كانت المحركات المتوافقة Bristol Olympus مع العرض لم تكن جاهزة بعد مما أدى إلى استبدالها بمحركات Armstrong Siddeley Sapphires حتى يتم تجهيز ها.علما بان اسم VULCAN لم يكن يطلق على القاذفة قبل عام 1952 حيث أنها كانت تسمى Type 707 اوType متبوعا برقم حسب الاختبار.
تم بناء نموذجيين ثم تم تعديلهم لاحقا أثناء التطوير .وكان كلاهما لديهما حواف مستقيمة على طرفي الجناح والتي عدلت لاحقا لإزالة تأثير السرعة على القاذفة أثناء التحليق.أول طراز من القاذفات كان يحلق بأجنحة دلتا وكافية لأن تحلق بالشكل الملائم هي Type698وخلال الإصدارات المتتالية تم التعديل على الأجنحة وتغيير بعضها.
التصميم والتركيب الداخلي:
طاقم القاذفة في العادة يتكون من خمسة : اثنين طيارين وملاحيين وآخرين من مشغلي الكترونيات الجوية AEO ومنحهم جميع المسؤولية لجميع المعدات الاليكترونية في الطائرة في دور مماثل لمهندسي الطيران كما في الطائرات المروحية السابقة. للأسف لا يوجد سوى مقعدين للنجاة للطيار ومساعد الطيار مما أدى إلى انتقادات كبيرة لعدم وجود مقاعد نجاة للطاقم الخلفي.كما أنه هناك حوادث حصلت ونجا الطيار ومساعده وترك الطاقم الخلفي يلقون حتفهم.
على الرغم من الحجم الكبير لVulcan كانت تملك رادار صغير نسبيا من نوع RCS مما جعل شكلها يجعله كطائرة شبحيه ماعدا مؤخرة الذيل. علما بأن بعض الزوايا من القاذفة كانت لا تظهر على شاشة الرادارات.القاذفة Vulcan تستعمل أسطح يتم التحكم فيها بالكامل بإدارة اليكترونية مما سمح باستخدام joy_stick
على الرغم من الحجم الكبير لVulcan كانت تملك رادار صغير نسبيا من نوع RCS مما جعل شكلها يجعله كطائرة شبحيه ماعدا مؤخرة الذيل. علما بأن بعض الزوايا من القاذفة كانت لا تظهر على شاشة الرادارات.القاذفة Vulcan تستعمل أسطح يتم التحكم فيها بالكامل بإدارة اليكترونية مما سمح باستخدام joy_stick بدلا من عجلة التحكم الكبيرة.أيضا هذا النظام يوفر أدوات تحكم استشعارية . كما إن ظروف الطيران والتنبؤات للطقس كانت تظهر للطيار مما يسهل عليه تجهيز الطائرة للطيران الديناميكي.
كان نظام الملاحة ونظام القنابل الذي يتم
استخدامه في القاذفة Avro
Vulcan يحتوي على رادار من نوع H2S مع ماسح Scanner على مقدمة الطائرة . في عام 1966 ظهرت تكتيكات الطيران المنخفض لتفادي اكتشاف
الرادارات من قبل الطائرات التي أصبحت شائعة مما أدى إلى زيادة مقدرة المضادات السوفيتية
الروسية لمحاولة إفشال هذه الحيلة وزيادة أعدادها في الخمسينيات . تم إضافة نظام( Terrain-Following Radar)(TFR) الذي يساعد القاذفات على الطيران على ارتفاع منخفض.
علما بان نظام TFR قد صمم
للقاذفات الأمريكية F-111.
بالإضافة إلى نظام The Red Steel Tail-Warning Radar الذي كان
يعتبر أداة من أدوات المشغلين الإليكترونيين الذي يزيد من اكتشاف مقاتلات العدو و تشغيل
أنظمة تظليل الصواريخ المهاجمة . نظام التدابير الإلكترونية المضادة واسعة النطاق
(extensive
electronic countermeasures (ECM الذي كان مثبت في القاذفة Avro Vulcan أبقي كخيار قابل للتطبيق الذي
يجعل لدى القاذفة إمكانية اختراق الدفاعات الجوية السوفيتية إذا لزم الأمر خلال فترة
الستينات.
تم تزويد كل محرك بمولد كهربائي لتوليد
الطاقة الكهربائية اللازمة بالإضافة إلى بطاريات احتياطية للتزود بالكهرباء في حال
فشل المولدات الرئيسية. نظام الطاقة الرئيسة يستخدم نظام MARK2 الذي يقوم بتحويل التيار المستمر
إلى تيار متردد بالإضافة تم إدراج نظام Ram Air Turbine ) RAT) الذي يعمل في ارتفاعات عالية على تزويد الطاقة.
بالإضافة إلى نظام Airborne
Auxiliary Power Unit ) AAPU) و الغرض الرئيسي
من هذه الوحدة هو توفير الطاقة للبدء في تشغيل المحركات التوربيني للطائرة حيث تعمل
على تزويد المحركات بالضغط و الطاقة على التوالي من خلال توفير ما يكفي من الضغط الهوائي
للوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي حينما تكون القاذفة على ارتفاع 30000 قدم أو أقل .
تم تسليم أول دفعة من قاذفات Vulcan
للقوات الجوية الملكية في سبتمبر 1956 من طراز B.1 و XA897 التي تم الطيران بها حول العالم اثناء الزيارات الودية والجولات
الخارجية خلال السنوات الأولى من إنتاجها وذلك لنشر الدعاية لها وفعاليتها في
التحليق لمسافات طويلة علما بأنه استخدم الكثير من القاذفات للقيام بنشر الدعاية.
بتاريخ 1 أكتوبر 1956 تحطمت طائرة Vulcan
من نوع XA897 أثناء
هبوطها في مطار هيثرو
بلندن بعد الانتهاء من جولة حول العالم مما أدى إلى مقتل جميع أفراد طاقمها.
التاريخ العملي:
بحلول سبتمبر 1957 تم تسليم قاذفات Vulcan
إلى السرب 32 علما بأنه أول سرب يستخدم قاذفات Vulcan
بلغ مجموع ما تم إنتاجه من القاذفات 134 يتوزع على 45 قاذفة من نوع B1 كتصميم و 89 نماذج جديدة من نوع B2 التي سلمت أخرها إلى سلاح الجو الملكي في يناير 1965.
لزيادة اتساع المسافة التي تقطعها قاذفات Vulcan وزيادة الوقت المستغرق في التحليق اضيف اليها خاصية التزود بالوقود في الجو عام 1959 علما بان الكثير من قاذفات Valiant كانت تستخدم طائرات للتزود بالوقود . بما ان الدوريات الجوية التي كانت تقوم بها قاذفات الفولكان لم تكون ذات أهمية أدت الى إهمال فكرة التزود بالوقود في الجو.
قامت طائرات Vulcan خلال الستينات والسبعينات للمشاركة في العروض الجوية والمشاركة في منافسة القصف الاستراتيجي وعمليات البحث عن الأهداف في بعض المناطق مثل Barksdale AFBو Louisiana .كما أنها شاركت في تمارين درع السماء Skyshield في عام 1960-1962 التي تم كان يتم تدرب على التعامل الهجوم المحتمل من قبل القوات الجوية السوفيتية مع قاعدة شمال أمريكا للدفاع الجوي NORAD حيث كانت تمثل قاذفات ال Vulcan في القاذفات السوفيتية التي تقوم بقصف ولايتي نيويورك وواشنطن وولاية شيكاغو .
بلغ مجموع ما تم إنتاجه من القاذفات 134 يتوزع على 45 قاذفة من نوع B1 كتصميم و 89 نماذج جديدة من نوع B2 التي سلمت أخرها إلى سلاح الجو الملكي في يناير 1965.
لزيادة اتساع المسافة التي تقطعها قاذفات Vulcan وزيادة الوقت المستغرق في التحليق اضيف اليها خاصية التزود بالوقود في الجو عام 1959 علما بان الكثير من قاذفات Valiant كانت تستخدم طائرات للتزود بالوقود . بما ان الدوريات الجوية التي كانت تقوم بها قاذفات الفولكان لم تكون ذات أهمية أدت الى إهمال فكرة التزود بالوقود في الجو.
قامت طائرات Vulcan خلال الستينات والسبعينات للمشاركة في العروض الجوية والمشاركة في منافسة القصف الاستراتيجي وعمليات البحث عن الأهداف في بعض المناطق مثل Barksdale AFBو Louisiana .كما أنها شاركت في تمارين درع السماء Skyshield في عام 1960-1962 التي تم كان يتم تدرب على التعامل الهجوم المحتمل من قبل القوات الجوية السوفيتية مع قاعدة شمال أمريكا للدفاع الجوي NORAD حيث كانت تمثل قاذفات ال Vulcan في القاذفات السوفيتية التي تقوم بقصف ولايتي نيويورك وواشنطن وولاية شيكاغو .
نموذج يوضح الفرق بين Avro Vulcan B1
و Avro Vulcan Type698
|
صورة لقمرة القيادة لAvro Vulcan B1
|
عرض جوي لطائرات vx777 في المقدمة
و vx770 في الخلف
|
الردع النووي أثناء الحرب الباردة:
كجزء من قوة الردع النووية لدى بريطانيا كانت أول قاذفات
تحمل السلاح النووي هي قاذفات Vulcan حيث كانت تحمل
قنبلة Blue Danube Gravity Bomb.علما
بأن قنبلة Blue
Danube الانشطارية تم تصميمها قبل أن
يصمم الأمريكان القنبلة الهيدروجينية مما جعل البريطانيين ينشئون القنبلة الهيدروجينية
الخاصة بهم ولسد الفجوة في التسليح بين القوات الأمريكية والبريطانية جعلوا قاذفات
Vulcan مسلحة ومزودة ب "Interim
Megaton Weapon"أسلحة المليون طن حيث انها
تتسع لقذائف مثل Blue Danube و Green
Grass وقنابل انشطارية التي تسمى
Violet
Club التي لم ينشر منها سوى خمس قنابل
ثم سميت فيما بعد ب Yellow Sun Mk.1.
تعاونت
القوات الجوية الملكية البريطانية والقيادة الإستراتيجية الأمريكية الجوية في الخطة
الواحدة التنفيذية المتكاملة ( Single Integrated Operational Plan (SIOP لضمان تغطية جميع الأهداف السوفيتية الرئيسية بداية من عام1958 .
حيث
كان هناك 108 قاذفة Vulcan اسند ت إليها أهداف ضمن مخطط
SIOP بحلول نهاية عام 1959.
منذ
بداية عام 1962 وصاعدا تم تسليح كل طائرتين نفاثتين في كل قاعدة بأسلحة نووية وكانت
جميع الطائرات على أهبة الاستعداد للرد على أي هجوم اعتمادا على مبدأ الرد السريع (Quick
Reaction Alert (QRA كما تم إدراج
قاذفات ال Vulcan لمبدأ QRA التي كانت متأهبة لتكون في الجو بحمولتها النووية خلال أربع دقائق من وصول
الإنذار لكي تتمكن من ضرب قواعد الجمهورية الاشتراكية السوفيتية قبل أن تبدأ القاذفات
السوفيتية بضرب بريطانيا.
علما
بأن قاذفات Vulcan قد شاركت خلال أزمة الصواريخ الكوبية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوبا
في عام 1962.
حيث
تم رفع حالة التأهب الى الحالة الثالثة والتي تعني رفعها فوق الحالة الاعتيادية للطائرات
.
جهزت
قاذفة Vulcan بالصواريخ الأمريكية Skybolt Air Launched
Ballistic لكي تحل محل صواريخ Blue
Steel التي كانت تحملها القاذفة Vulcan
B2 حيث كانت تحمل صاروخين من نوع Skybolt تحت أجنحتها وبالإضافة إلى ذلك تم تعديل 28 طائرة كانت على خط الإنتاج لكي
تكون مناسبة لحمل صواريخ Skybolts ولكي تكون
امتن وأفضل حيث تم تعديل الأجنحة لكي تستطيع حمل ستة صواريخ من نوع Skybolts .حينما
تم إلغاء نظام Skybolts بأمر من الرئيس
الأمريكي جون كينيدي وبتوصية من وزير دفاعه Robert McNamara في عام
1962 تم الاستعانة بال Blue Steel مرة أخرى لتقديم
الدعم اللازم حتى يتم الانتهاء من تزويد البحرية الملكية بالغواصات البريطانية المزودة
بصواريخ Polaris لكي تأخذ دورها
في الردع كان من اللازم أن تكون قاذفات Vulcan قادرة على الارتفاع المنخفض لضرب الأهداف البرية بالقنابل ذات المظلات قنابل
laydown مثل WE.177B.بعد
ان تم الانتهاء من الغواصات البريطانية القادرة على حمل صواريخ Polaris ودخولها في الخدمة العملية تم الاستغناء عن صواريخ Blue
Steel في عام 1970.
ومازالت
تستخدم قاذفات Vulcan قنابل WE.177B لضرب الأهداف الأرضية ولدعم القوات البرية البريطانية ولحلف الناتو.
اثناء مشاركتها في حرب الفوكلاند
|
نموذج لقنبلة WE.177B |
قنبلة BlueDanub
|
الأسراب المشغلة للقاذفة:
- السرب التاسع
- السرب الثاني عشر
- السرب السابع والعشرون
- السرب الخامس والثلاثون
- السرب الرابع والأربعون
- السرب الخمسون.
- السرب الثالث والثمانون
- السرب المائة وواحد
- السرب الستمائة والسبعة عشر.
- السرب المائتين والثلاثون.
حوادث تحطم القاذفة Avro Vulcan:
• في 1 أكتوبر 1956 سقطت طائرة في مطار هيثرو
بلندن اثناء هبوطها على المدرج وذلك بسبب سوء الاسواء الجوية وبسبب قصر المدرج بينما
نجى قائد الطاقم الطيار D. R. Howard وقتل باقي الطاقم.
• في 20 سبتمبر 1985 سمح للطيار Rolls-Royce لاختبار النموذج التجريبي
ٍ Vulcan X770 للتأكد من أداء المحرك علما بأنه من طياري القوات
الجوية الملكية القدامى وإثناء تحليقه على المدرج الرئيسي بدأت الطائرة تتجه يمينا
وترتفع فجأة مما أدى إلى تفكك الجناح الأيمن وتحطم الهيكل الرئيسي واشتهال النيران
بها وسقوطها على مركز التحكم والسيطرة في القاعدة الأرضية مما أدى إلى مقتل ثلاثة من
طاقم التحكم ومقتل أربعة من طاقم القاذفة Voulcan .
• في 24 أكتوبر 1958 تحطمت طائرة Vulcan
B1 XA908 من السرب الثالث والثمانين
حيث أنها سقطت على حي سكني Grosse Pointe Park التي تقع في الجانب الشرقي
من مدينة Detroit ولاية Michigan الولايات المتحدة الأمريكي
بسبب فشل جميع أنظمة الطاقة الكهربائية وذلك بسبب ماس كهربائي أدى إلى تعطل الأنظمة
الرئيسية والاحتياطية مما أدى إلى مقتل جميع افراد طاقمها الستة علما بأن مساعد الطيار
قد استخدم كرسي النجاة ولكنه فشل في النجاة من الحادث.
• في يوم 24 يوليو 1959 تحطمت Vulcan
B1 XA891 بسبب انقطاع التيار الكهربائي
خلال طلعة جوية لاختبار المحرك كان قائد طاقم اختبار طائرات AVRO الطيار Jimmy
Harrison الذي لاحظ اثناء التحليق
بوقت قصير ة من التحليق أضواء التحذيرات مما جعله يبعد الطائرة عن القاعدة والأحياء
السكنية المأهولة اثناء محاولة حل المشكلة ولكنه فشل مما دعاه الى اصدار اوامر للطاقم
الخلفي للخروج من الطائرة ومساعدة وبعد ان تأكد من خلوا الطائرة استخدم كرسي النجاة
ولاول مرة في تاريخ القاذفة ينجو الطاقم بأكمله.
• في يوم 12 ديسمبر 1963 تحطمت Vulcan
B1A XH477 من السرب الخمسين في سكوت
لندا أثناء تمارين التحليق على الارتفاعات المنخفضة وقد يكون السبب بسبب ضعف الرؤية.
• في 11 مايو 1964 تحطمت طائرة من طراز Vulcan
B2 XH535 اثناء التحليق حينما كان
يقوم الطيار بالدوران بسرعة بطيئة استخدم الطيار المظلات المعدة لايقاف الطائرة لمحاولة
ايقاف الدوران ووقفت وبدأت مرة أخرى بالدوران . تم إبلاغ الطاقم بالتخلي عن الطائرة
وبالفعل استخدم الطيار ومساعده كراسي النجاة وقتل جميع الطاقم الخلفي.
•يوم 16 يوليو
1964 تحطمت طائرة Vulcan B1A XA909 بسبب انفجار المحرك رقم 3 ورقم 4 وكان الانفجار بسب
عطل في المحرك رقم 4 وتدمر الجناح الأيمن بسبب الانفجار مما أدى الى تخلي الطاقم عن
الطائرة ونجاتهم جميعا.
• في 7 أكتوبر 1964 تحطمت طائرة Vulcan
B2 XM601 خلال تجاوز ها لاستخدام
الطاقة المستخدمة في العادة في Coningsby حيث ان مساعد الطيار قد
عطل محركين وترك الطائر تطير بمحركين فقط بدأت المحركات تعمل على أقصى طاقة مسموح بها
من جميع المحركات مما جعل الطائرة تبدأ بالدوران وتسقط مما أدى إلى مقتل جميع أفراد
طاقمها.
• في 25 مايو 1965 تحطمت طائرة Vulcan
B2 XM576 عند محاولتها للهبوط في
Scampton حيث أنها لم أكملت سنة من تسليمها للقوات الجوية
الملكية.
• في 11 فبراير 1966 تحطمت طائرة Vulcan
B2 XH536 التابعة التابعة لجناح
Cottesmore في مدينة Brecon Beacons خلال التمرينات على التحليق
للطيران على الارتفاعات المنخفضة وقد اصطدمت الطائرة بالأرض مما أدى إلى تحطمها ومقتل
جميع أفراد طاقمها.
• في 6 نيسان / أبريل 1967 تحطمت طائرة من
Avro Vulcan B2 XL385 بسبب لحتراقها على المدرج التابع لقاعدة Scampton الجوية أثناء محاولتها
الإقلاع ونجا جميع أفراد الطاقم علما بأن الطائرة كانت مسلحة بصاروخ Blue
Steel .
• في 7 يناير 1971 تحطمت طائرة Vulcan
B2 XM610 من السرب 44 بعد أن أعطبت
إحدى شفرات مروحة المحرك رقم واحد مما أدى إلى إفشال نظام الوقود وإشتعال النيران في
المحرك وقد نجا أفراد الطاقم بسلام بعد أن صدرت التعلمات لهم بإخلاء الطائرة.
• في 14 أكتوبر 1975 تحطمت طائرة Vulcan
B2 XM645 من السرب التاسع الذي
مقره قاعدة Waddington الجوية حينما فشلت عملية انزال العجلات من الناحية
اليسرى اثناء محاولة الهبوط في مطار Luqa في مدينة Malta مما أدى الى أن يعود الطيار
للتحليق مرة أخرى حتى يتم تغطية أرضية المدرج برغوة الوقاية من الحرائق لكي يتم الهبوط
انفجرت الطائرة في الجو فوق قرية تدعى Zabbar مما أدى إالى مقتل خمسة
من طاقمها ونجاة الطيار ومساعده باستخدام مقاعد النجاة ومقتل شخص مدني واصابت عشرين
اخرين بسبب سقوط هيكل الطائرة على الأرض.
• يوم 12 أغسطس 1978 تحطمت طائرة Vulcan
B2 XL390 من السرب 617 خلال عرض
جوي في القاعدة الجوية Glenview التابعة لسلاح البحرية في الولايات المتحدة الأمريكية
ولقي جميع افراد الطاقم حتفهم.
مقطع لتحطم القاذفة في 20 سبتمبر 1985
إعادة Vulcan XH558 إلى الخدمة:
XH558 |
تم اعادة Vulcan XH558 الى الخدمة
بعد مطالب من منظمة "Vulcan to the Sky Trust" بعد سنوات من الدعم وجمع التبرعات لإعادتها
إلى الخدمة حيث حلقت ما يقارب 43 دقيقة وذلك يوم 18 أكتوبر 2007.
كما أن وضع صلاحية الطيران لهذه القاذفات
كان في خطر وذلك بسبب النقص في التمويل للصيانة حيث أنه تبرع مجهول ب 458000 جنيه استرلني
لصالح منظمة "Vulcan to the Sky Trust" للاحتفال بمناسبة
خمسين سنة منذ دخولها في الخدمة ولكي تضمن صلاحيتها حتى عام 2012 للاحتفالات بالاولمبيات
الصيفية التي سوف تقام في مدينة لندن.
المواصفات
العامة:
الطاقم الأساسي:5
الطول:29.59 متر
باع الجناح:30.3 متر
الارتفاع: 8 متر
مساحة الجناح:330,2 متر مربع
الوزن فارغة: 37,144 كيلوجرام
الوزن مع أقسى حمولة عند الاقلاع:77,111 كيلو جرام.
الأداء:
السرعة القصوى:1,040 كيلومتر في الساعة.
السرعة العادية" Cruise speed":912 كيلومتر
في الساعة على ارتفاع 45,000 قدم.
أقصى أرتفاع:55,000 قدم.
قوة الدفع بالنسبة للوزن" Thrust/weight": 0.31
التسليح:
*454 كيلوجرام من القنابل التقليدية.
1* قنبلة Blue
Danube النووية.
1*قنبلة Violet
Club 400-kiloton
النووية.
1* قنبلة Yellow
Sun Mk.1 400-kiloton
النووية.
1 * قنبلة Yellow Sun Mk 2 400-kiloton النووية.
1* قنبلة Red
Beard النووية.
2*صاروخ Blue
Steel
.
صورة القنبلة Yellow Sun |
المصادر:
http://www.thunder-and-lightnings.co...survivors.htmlhttps://www.fiddlersgreen.net/models...ro-Vulcan.html
http://www.vulcantothesky.org/
http://en.wikipedia.org/wiki/Avro_Vulcan
العناية
ردحذفشركة تلميع وجلى رخام فى الشارقة
تلميع وجلى رخام فى الشارقة