الجمعة، 10 أغسطس 2012

فخر الصناعة الألمانية MP40

الرشاش الألماني MP40


الرشاش الآلي الألماني  MP40   و MP  اختصار لكلمة  Maschinenpistole والتي تعني المسدس الآلي  الذي صمم من قبل ألمانيا النازية  والذي استخدم من قبل المظليين وأطقم الدبابات و فصائل المشاة وقادة الفرق  خلال الحرب العالمية الثانية بالإضافة يعتبر من أشهر أسلحة المشاة خلال الحرب العالمية الثانية حسب تصنيف موقع TopTenz  ويعتبر أول رشاش يمتلك على أخمص قابل للطي  .

حاول الألمان أيجاد إصدارات أخرى من الرشاش MP40  بحيث تحتوي  على مخزنين بدلا من مخزن واحد ولكن لم تؤدي أكثر من الإصدار ذو مخزن فردي.في نهاية المطاف صدرت النسخة MP41  ذات الأخمص الخشبي. يعتبر السلاح ذو فعالية عالية بحيث الانتشار الواسع ولا يزال يستخدم إلى وقتنا الحاضر حيث ظهرت بعض الصور للثوار الليبيين وهم يمتلكون الرشاش القصير MP40.


الرشاش الألماني MP40





احدى الثوار الليبين يحمل MP40






النشأة:


تصميم الرشاش mp40  يعود إلى سابقه Mp38  الذي كان يعتمد على النموذج mp36  الذي كان مصنوع من الحديد الصلب.علما بأن الرشاش mp36  تم إنتاجه  بشكل مستقل من قبل Erma Werke's Berthold Geipel  بدعم من الجيش الألماني علما بان عناصر البندقية مشتقة من Heinrich Vollmer's VPM و EMP للمصمم الشهيرHeinrich Vollmer .





عمل المصمم على الرشاش Berthold Geipel's MP 36 وأنتج في عام 1938 نموذج 

جديد  للرد على طلب الجيش الألماني لرشاش جديد والذي أطلق عليه MP38  الذي أبسط في الاستخدام  من MP36   والنسخة الأخيرة MP40   الذي كان أبسط من MP38 الذي  أنتج بعد تعديلات  قليلة التكلفة على النسخة MP38  .





نتيجة للتجارب لMP38   التي كانت منتشرة بالألف  عام 1939 أثناء غزو بولندا  أدى إلى تغييرات متوسطة في رشاشات MP38 و MP40   التي وزعت النسخة الأولية منها بالملايين على الجيش الألماني خلال الحرب.




 كان الحلفاء يطلقون على الرشاش MP40   Schmeisser  نسبة للمصمم الألماني Hugo Schmeisser  الذي صمم MP18  الذي أنتج منه كمية ضخمة اثناء الحرب العالمية الأولى  مع العلم أنه لم يقوم بتصميم MP40   بالاضافة الى حصوله 
 على براءة الأختراع من إحدى المجلات  على الرشاش mp41   الذي صمم اعتمادا على Mp40  ولكن مع إضافة أخمص 

مصنوع من الخشب  مماثلة للرشاش MP28 . لم يكن الرشاش  mp41   منتشرا بين جميع القوات النازية ماعدا بعض الإستخدام المحدود بين القوات الخاصة وأفراد الشرطة كما صدر عدد منها إلى رومانيا  وحلفاء ألمانيا. بالرغم من أن الرشاش MP40  الذي كان يمثل أسلحة الجيش النازي في الأفلام الحربية وألعاب الفيديو  مثل Medal of Honour  و Call of Duty   بينما هي كانت تزود لقوات المضلين  و الفصائل وقادة الفرق العسكرية بينما الجنود الآخرين كانوا يستخدمون البنادق Karabiner 98k  .
البندقية الألمانية Karbine 98

مع خبرات القتال مع التكتيكات السوفيتية مثل معركة Stalingrad   حينما كانت بعض الوحدات مسلحة بالكامل برشاشات ألية  التي أدت إلى تفوقهم على مثلائهم الألمان أثناء القتال  في مساحات القتال الصغيرة مما أدى إلى التغيير في تكتيكات الجيش الألماني حيث أنه تم تزويد كامل الفصائل برشاشات MP40  في بعض القواعد المحددة.


لم يكن هناك ما يكفي من رشاشات MP40  ليتم تزويدها على الوحدات  بسبب ارتفاع  تكاليف المواد الخام والعمالة مما أدى إلى صعوبة إنتاجها  بجانب  Kar98 .

مع بداية عام 1943 بدأ الجيش الألماني بإستبدال MP40  و  Kar98   مع الرشاشات الجديدة MP44/43  والتي تدعى STG44.





التصميم :

MP40  و MP38  كانا جميعهما  رشاشات أليه وذات تلقيم ذاتي حيث أنه لايوجد إلا إطلاق ألي ولكن يمكن تخفيض معدل إطلاق النار نسبيا بالتحكم في سحب الزناد حيث يسمح بإطلاق نيران فردية .علبة الترباس كانت عبارة عن علبة مفرغة بغية تخفيف الوزن .كانت للسلاح ميزة غير عادية وهي وجود نتؤ تحت السبطانة قرب الفوهة الذي يسمح باستعمال الرشاش من فتحة العربات المدرعة دون التعرض لخطر رجة تقذفها للداخل وهي لاتزال تطلق النار.

مقبض الترباس كان مدمجا بكتلة الترباس في النسخ البدائية من MP38  ولكن في النسخ الأخيرة من Mp38  و Mp40   تم جعل المقبض كجزء منفصل   والذي كان يعمل كأمان بدفع رأس المقبض إلى احدى الشقين المنفصلين المتواجدة  في أعلى الفتحة الرئيسة  يكون راس المقبض متراجعا للخلف عند حالة عدم الانفجار ومتقدما اثناء حالة الانفجار  علما بان الخاصية المذكورة لم تكن متواجدة في النسخ البدائية من MP38  حيث كانت تستخدم  قطع جلدية مع بعض الرومانات لإبقاء راس المقبض متقدما اثناء الانفجار.كان يتم صناعة  جسم الرشاش MP38  من أجزاء فولاذية  مقطعة والتي كانت عملية مكلفة وتستغرق وقتا أكثر  بينما أجزاء جسم الرشاش  MP40 كانت من الفولاذ المشكل او المختوم كقطعة واحدة واللحام الحديد ي وذلك لاستغلال الوقت والأدوات الخام وزيادة الإنتاج .بالاضافة إلى وجود  أخاديد طوليه على جسم الرشاش  والمزلاج.




العربة sdkfz251



من ضمن مميزات الرشاش   MP38/MP40  الفريدة وجود دعامات من الألمنيوم أو من البلاستيك أو من الفولاذ أسفل السبطانة  والتي كانت تعطي ثبات اكثر اثناء إطلاق النار من ناقلات الجند Sdkfz 251  .واقية اليد مصنوعة من مادة Bakelite   والتي هي عبارة عن لدائن حرارية شبيهه بالبلاستيك. حيث كانت تثبت بين المخزن و مقبض الرشاش . لم يمكن هناك أي واقي لليدين حول السبطانة والذي أدى في بعض الأحيان على حروق للرامي في حالة عدم استخدام الوضعية الصحيحة للرمي. بالاضافة  لوجود أخمص معدني قابل للطي.
الرشاش الأمريكي Thompson


على الرغم من مميزات الرشاش عامة كان لايزال الضعف يكمن في حجم استيعاب المخزن ل 32 طلقة مقارنة بالأمريكي Thompson يحتوي على عمودين الذي يعتبر ثنائي التغذية بواسطة مخزنين في نفس الوقت. بينما MP38 يحتوي على عمودين ولكن نظام تغذية فردي.


نظام التغذية الفردي كان يؤدي الى احتكاك الخرطوشات الباقية  اثناء حركة التغذية من خلال  فتحة التغذية  مما يؤدي إلى فشل دخول الخرطوشة بسبب الغبار واثأر الانفجاريات من المشاكل الإضافية بسبب الضغط على المخزن مما يؤدي إلى تغير مسار التغذية وتعطلها.

الإصدارات واستخدامها بعد الحرب العالمية الثانية:


يعد ان انتهت الحرب العالمية الثانية تم مصادرة الكثير من الرشاش MP40   من قبل الحلفاء  وتم اعادة توزيعها علة معظم الاشتباكات وحروب العصابات مثل فيتنام و اليونان وأرض فلسطين المغتصبة.



•الرشاش الأمريكي M3 عيار 45  , حيث أن المهندسين اعتمدوا  على بعض من مميزات الرشاش البريطاني Sten  والرشاش MP40 . في الحقيقة هو نفس التصميم للرشاش MP40 فقط مع مخزن الرشاش Sten.



•الرشاش الأسباني z_45 الذي تم تصميمه بواسطة الشركة الأسبانية Star Bonifacio Echeverria, S.A اعتمادا على mp40  والذي يستخدم العيار  الألماني 9x23mm Largo  بالاضافة الى جعل بعض الأجزاء مصنوعة من الخشب  مثل المقبض وواقي " الجزء السفلي من جسم الرشاش" واستخدم نفس مخزن mp40  وجعل السعة للمخزن 30 طلقة بدلا من 32 استخدم في الجيش الأسباني وصدر إلى كوبا وتشيلي البرتغال والمملكة العربية السعودية بالاضافة  استخدم اثناء الحرب بين الجيش المغربي  وبين الجيش الأسباني والفرنسي والتي تسمى  سيدي افني" Sidi Ifni."



•الرشاش الروسي M56  عيار  7.62x25mm Tokarev المستخدم من قبل الجيش اليوغسلافي الشعبي الذي تم تصميمه بواسطة Zastava  اليوغسلافية  تميزت بطول السبطانة وانحراف المخزن  بالاضافة الى إمكانية إضافة حربة في المقدمة.

•تم تسليح الجيش النرويجي ب MP40  من عام  وبعض القطاعات  حتى عام 1990.

تم استخدامها من قبل جيش تحرير كوسوفا أثناء حرب كوسوفو عام 1999.

•تم استخدام الرشاش MP40  من قبل فرقة SWAT  الامريكية التابعة لشرطة لوس أنجلس خلال عام 1974 اثناء الأشتباكات مع  جيش التحرير التكافلي Symbionese Liberation Army

• الرشاش DB38  والذي يعتبر نصف الي واعتمد علة تصميم الرشاش MP38  وتمتصميمه بواسطة HZA Kulmbach GmbH.

الاصدارات والتطويرات:


النسخة الأساسية MP40 I

النسخة MP40 II الذي تم اختباره عام 1942 تم تطويره وإضافة مخزنين جنبا لجنب بحيث يمكان استخدام المخزن الأخر بعد نفاذ الأول تم التعديل عليه لكي يكون مناظرا  للرشاش الروسي    PPSh-41  الذي  يحنزي على مخزن يستوعب ل 71  طلقة ولكن لم يكن أداءه مرضيا بسبب  وزنه الثقيل.

الرشاش MP41  تصميم مختلف من قبل المصمم Louis Schmeisser والذي يطابق   الرشاش MP40  والرشاش MP28

الكثير من الدول حاولت تصميم رشاشات مشابهه ل Mp40  مثل الرشاش الأمريكي M3  والرشاش الروسي pps43.

المواصفات والخصائص العامه:









هناك تعليقان (2):