الأربعاء، 15 أغسطس 2012

العربة النازية ذات التحكم عن بعد Goliath



تنويه: الموضوع تم اضافته للمنتدى العربي للدفاع والتسليح بتاريخ 09-11-2011 مسجلا باسم AALI_F22

Goliath Tracked Mine


العربة الملغمة Goliath والتي تعني جالوت والاسم باللغة الألمانية هي Leichter Ladungsträger Goliath ويرمز لها
ب (Sd.Kfz. 302/303a/303b) كانت تعتبر مركبة تحكم عن بعد والتي أطلق عليها الحلفاء الدبابة الخنفساء.






النشأة:

في أواخر عام 1940 بعد إعادة إصلاح النموذج الأول للمركبة الفرنسية الصغيرة التي صممت بواسطة مصمم العربات الفرنسي Adolphe Kégresse حيث غرقت عربة مفخخة صغيرة في نهر السين والتي أستطاع الألمان من خلال هذه الحادثة اكتشاف تفاصيل المركبة بعد ذلك وجه مكتب الدعم والتموين الخاص ب الجيش النازي شركة Carl F.W. Borgward Automotive Automotive الألمانية لكي تقوم بتطوير مركبة مشابهة من أجل استيعاب مالا يقل عن 50 كجم من المتفجرات وكانت أول نموذج هي Sd.Kfz. 302 أو جالوت والتي هي اختصار ل Sonderkraftfahrzeug والتي تعني عربة الأغراض الخاصة والتي يطلق عليها أيضا حاملة المتفجرات الخفيفة ‘light charge carrier و بالألمانية Leichter Ladungsträger والتي تستوعب 60 كجم من المتفجرات بالإضافة يمكن قيادة العربة عن بعد بواسطة عصا للتحكم حيث تم ربط العربة جالوت بعصا التحكم بواسطة سلك ثلاثي متصلا بالجزء الخلفي من العربة حيث يستخدم لإيصال الطاقة الكهربائية إلى العربة سلكان يستخدمان لتوجيه العربة وثالث سلك يستخدم للتفجير .بالإضافة إلى أن مدى السلك يصل إلى 650 متر .جميع النسخ الأولية من العربة جالوت كانت يتم تفجيرها أثناء اصطدامها بالهدف بالإضافة إلى تزويدها بمولدات كهربائية والتي كانت تكلف 3000 مارك ألماني بالإضافة إلى صعوبة إصلاحها في البيئات القتالية .النماذج الأخيرة التي يطلق عليها
SdKfz. 303 كانت تستخدم محركات بنزين بسيطة وأكثر كفاءة.






السجل التاريخي:
استخدمت العربة جالوت على جميع الجبهات القتالية التي خاضها الجيش الألماني بداية من عام 1942 و كان يتم تشغيلها بصورة رئيسية وحدات مخصصة من أفراد الدبابات ال Panzer ووحدات مهندسين قتالية.
بالإضافة إلى استخدامها لقمع انتفاضة وارسو عام 1944.




كما استخدمت العربة جالوت على شواطئ نور مندي خلال إنزال قوات الحلفاء ولكن معظمها تعطلت بسبب القصف الكثيف من قبل الحلفاء والتي أدت إلى تدمير البعض وقطع أسلاك التحكم لبعض العربات .






على الرغم من إنتاج ما يقارب 7,564 من العربة جالوت إلا أنها تعتبر كسلاح غير ناجح لعدة أسباب
أولا:ا ارتفاع التكلفة
ثانيا: السرعة البطيئة
ثالثا: صعوبة استخدامها في الأراضي الغير منبسطة حيث أن ارتفاع بدن العربة عن الأرض يقدر ب11,4 سم
رابعا:ضعف أسلاك التحكم و التدريع الذي فشل في حماية العربة من الأسلحة المضادة للمدرعات.


لكن بعد الحرب العالمية الثانية تم استخدامها في الأبحاث التقنية للعربات تحكم عن بعد.
التفاصيل:

كانت الفكرة هو تدمير مخابئ العدو والمواقع المحصنة ومدرعات العدو من مسافة أمنة بواسطة العربة جالوت.كان يتم تثبيت الشحنة المتفجرة بالعربة ويتم تدميرها مع الهدف .
قبل البدء في استخدام العربة يتم استكشاف المنطقة وتحديد الهدف المقصود كان يجب على المهندسين البقاء في مكان امن ثم البدء في تسيير العربة جالوت إلى الهدف . الإصدار الأولي كان يحتوي على أربع عجلات كبيرة بالإضافة إلى محركين كهربائيين التي كان يتم تغذيتها من قبل بطاريتين ثم تطورت فيما بعد وتمت إضافة عجلات أصغر مثبتة بالمساعدات والذي أعطى مسافة كافية بين السر فتين لإمكانية وضع حامل للبطارية على الجانبين والذي مكنها من استيعاب مساحة أكبر لحمل عبوة ناسفة أكبر تزن ل 60كجم كما تم تسيير السرفة أعلى المعلق بواسطة ثلاث عجلات بالإضافة إلى عجلات وسيطة بينهم على شكل أقراص .



النموذج Sd.Kfz.302 الذي يحتوي على مولد كهربائي والذي يعرف
ب Gerät 67 التي تم البدء في إنتاجها من أبريل 1942 إلى يونيو 1944 حيث تم إنتاج ما يقارب 2650 من هذا النوع بواسطة الشركة Borward والشركة Zündapp والتي كانت تعمل بمولدين كهربائيين من نوع Bosch MM/RQL 2500/24 RL2 والتي كانت تنتج ما مقداره 2.5 كيلو وات حيث كان يتم تزويد المولدات بالطاقة بواسطة بطاريتين .


المواصفات الخاصة ب Sd.Kfz.302:

الوزن الكلي للعربة يقدر ب370 كجم
السرعة القصوى :10 كيلو /ساعة
المدى الفعلي :1.5 كلم على الطرق المعبدة والشوارع 
800 متر عبر الطرق الغير معبدة.
للمسافات الطويلة كان يتم نقل العربة بواسطة مقطورة ذو عجلتين حيث يتم جلب العربة جالوت إلى أرض المعركة.
تم إضافة في نهاية العربة اسطوانة لحمل الأسلاك الثلاثة .
طول العربة جالوت كان مايقارب ب 1.5 متر 
والعرض 85 سم 
والارتفاع ب 56 سم
وبدن العربة مصنوع من الفولاذ 5 ملم
عرض جنزير العربة: 16 سم مكون من 48 وصلة.
ارتفاع ادني نقطة في العربة من الأرض :11.4سم
طول مسار السرفة :73 سم والذي مكن العربة من تجاوز خنادق ذات عمق 60 سم.


الطراز الأول من العربة جالوت تم تسليمه إلى سرية المهندسين المدرعة والتي تسمى ب Panzerpionierkompanien" جالوت 811-815"
التي تنتمي إلى كتيبة المهندسين الميكانيكية Heerespionierbataillon
.ZBV600

بالاضافة الى تسليم القليل منها للواء Pioniersturmbrigade 627 .


القليل من النسخ الأولية كانت عديمة فاعلية في المعارك بسبب صغر الشحنة المتفجرة مما أدى في بعض الأحيان الى فشل المحاولة بالاضافة الى ارتفاع التكلفة والتي تصل الى 3000 مارك وتم ايقاف الانتاج في يونيو 1944.



Sd.Kfz.303a

الاصدار اللاحق من العربة عرف باسم Sd.Kfz.303a التي تسمى ب Gerät 671 والذي تم انتاجة بواسطة كلا من Zündapp و Zachertz اعتمادا على قاعدة الاصدار السابق Sd.Kfz.302 وتم تزويدها بمحرك وقود بنزين من نوع Leichter Ladungsträger (V-Motor) والذي بدأ انتاجه من ابريل 1943 الى سبتمبر 1944 وتم انتاج مايقارب 4604 وحدة . بالإضافة إلى إمكانية حمل شحنة متفجرة تزن 75 كلجم .كما تم تزويدها بمحرك SZ7 ذو الاسطوانتين وشوطين ذو احتراق داخلي من صنع شركة Zündapp . تم وضع خزان الوقود في مؤخرة العربة والذي يحتوي على ما يقارب 6 لترات والذي يفي للسير ما يقارب 6-8 كلم على الطرق الغير صالحة للسير و 12 كلم للطرق المعبدة . كما أنه تم تعديل التصميم على العربة حيث تم إضافة بكرة مسننة دافعة جديدة وبكرتين صغيرتين فقط بدلا من ثلاث بكرات كما تم إضافة مدخل للهواء للتبريد بأعلى العربة كما تم تعليق العجلات بأذرعه "Swing Arms" حلزونية “Coil Spring”.


المواصفات الخاصة ب Sd.Kfz.303a

طول العربة ما يقارب ب1.62 متر
والعرض 84 سم 
والارتفاع 60 سم
وبدن العربة مصنوع من الفولاذ 5 ملم
عرض جنزير العربة: 16 سم مكون من 48 وصلة.
ارتفاع ادني نقطة في العربة من الأرض :11.4سم.


                                          Sd.Kfz.303b
الإصدار Sd.Kfz.303b / Gerät 672 والذي تم إنتاج ما يقارب 325 من نوفمبر 1944 والذي يستطيع حمل شحنة متفجرة ما يقارب 100 كجم

النموذج SDK.FZ 303 b يحمل حاملان للبطارية على كل من الجانبين بالإضافة إلى فلتر الهواء ووحدة التحكم وتم وضع الشحنة في مقدمة بدن العربة بينما تم وضع المحرك في وسط العربة .
كما يمكن عبور الخنادق ذات عمق 100سم على النقيض من النموذج a303SDK.FZ التي بإمكانها عبور خنادق ذات 85 سم فقط .


المواصفات الخاصة ب Sd.Kfz.303b


طول العربة ما يقارب ب1.63 متر
والعرض 91 سم
والارتفاع 62 سم
وبدن العربة مصنوع من الفولاذ 5 ملم
عرض جنزير العربة: 16 سم مكون من 48 وصلة.
ارتفاع ادني نقطة في العربة من الأرض :16.8سم.


لانتاج عربة واحدة من نوع جالوت "Goliath V-Motor" كان يتطلب ما مقداره 542 كجم من الحديد الصافي و10 كجم من السبائك المعدنية والتي كانت تقدر تكلفتها ب 1000 مارك ألماني والتي كانت أرخص من الإصدار الأول للعربة جالوت ذات المحرك الكهربائي .

مع جميع التعديلات السابقة باءت لم يكتب لها النجاح أثناء القتال الحقيقي ولم يتم إدخال معظمها في المعارك القتالية .من مجموع 5000 وحدة منتجة من العربة sd.kfz303 لازال 3797 وحدة لم تستخدم في الحرب حتى يناير1945.


التصميم الخاص ب ""Goliath V-Motor:


1- بكرة لحمل أسلاك التحكم يمكن حمل ما يقارب 650 متر من الأسلاك.
2- خزان الوقود المخصص للمحرك الاحتراقي والذي يمكن استيعاب 6 لترات من الوقود.
3- المحرك المزود ذو الاسطوانتين وشوطين.
4- مروحة التبريد .
5- مكان وضع الشحنة المتفجرة.


العينات المتواجدة:
تم نقل معظم العربات الى المتاحف التالية:
*متحف الحرب الكندي Canadian War Museum.
*متحف ذخائر الجيش الأمريكي United States Army Ordnance Museum.
*متحف بوفينجتون للمدرعات في بريطانيا The Bovington Tank Museum .
*متحف ذى ريمي للمدرعات في بريطانيا The REME Museum.
*متحف الفرسان الهولندي Dutch Cavalry Museum.
*متحف كابينكا الروسي للمدرعات The Kubinka Tank Museum
*متحف الجيش البولندي Polish Army Museum.
*متحف المدرعات الألماني The Deutsche Panzer museum.



صور إضافية للعربة







هناك تعليقان (2):