الخميس، 23 أغسطس 2012

الرشاش النازي MG42



المدفع الرشاش MG42 كما يسميه الحلفاء منشار هتلر
مدفع الرشاش MG42 من ضمن الرشاشات ذات العيار 7.92mm التي كانت تستخدم في الجيش النازي علما بانه دخل حيز الخدمة عام 1942 واضيف اليه بعض التعديلات ليحل محل الرشاش MG34 التي كانت تستخدم في جميع فروع القوات المسلحة النازية وكانت لاتزال تستخدم حتى نهاية الحرب علما بانه كان يستخدم حزام تلقيم مقارنة ب الياباني Type 11 والبريطاني Bren والفرنسي LMG .

جندي نازي يحمل الرشاش MG42  في فرنسا


تاريخه العملي:
الرشاش Vickers


كما ذكرنا سلفا أنه كان الاعلى في معدل إطلاق النار مقارنة با لمدفع الرشاش البريطاني Vickers والرشاشات الالية الأمريكية حيث أنه معدلاتها كانت تصل الى 600 طلقة في الدقيقة .من أجل ذلك أستخدم الجيش الامريكي الافلام السينمائية لمساعدة جيشه على التعود على سماع صوت الطلقات الفردية التي كانت تطلق من هذه المدافع الرشاشة لان الاذن البشرية لاتستطيع ادراك صوت الرصاصة ذات المعدل العالي بسهولة وايضا لكي يجنبوا جنودهم الصدمة النفسية من رعب هذه الأسلحة.حيث كانوا يسموون المدافع الرشاشةMG42 "هسهة هتلر" وأيضا كانت تسمى "منشار هتلر" وتسمى من قبل الجيش النازى "رأى هتلر".بالرغم من المعدل العالي لإطلاق النار إلا إنه كان يمنع من إطلاق أكثر من 250 دفعة واحدة  علما بانه اذا زاد معدل اطلاق النار عن 300 -350 طلقة في الدقيقة قد يؤدي اتلاف البندقية بسبب الحرارة العالية.
تغيير نظام السبطانة وانظمة كتم الغازات جعل مشاركة هذه الرشاشات كمحور ثانوي في الدبابات النازية غير ملائم لاستخدامه في الحرب العالمية الثانية الا على النسخة البدائية من Jagdpanzer IV الغير معدلة التي كانت تحمل نسختين من MG42 على جانبيها .


الدبابة  Jagdpanzer IV

حيث كانت هذه المدرعات تحوي على فتحة مدرعة يستطيع من خلالها إطلاق الرصاص ومحمي بصفائح حديدية.النسخة الأخيرة من Jagdpanzer IV كانت تحمل فقط رشاش وحيد MG42 على الجهة اليسرى.
الرشاش MG34

كان يزن المدفع الرشاش 11.6 كيلوجرام بالإضافة إلى حامل " bipod" والذي يعتبر أخف مقارنة بMG34 .
كما أن السبطانة للMG42 أصبحت مضلعة الشكل وأخف من سابقتها  في الرشاش MG34 ولكن يعيبها ارتفاع درجة الحرارة بسرعة كبيرة ويمكن حل هذه المشكلة بسرعة مع الرماة ذوي الخبرة عن طريق استبدال السبطانة في ثواني.

طاقم السلاح:
1- قائد الفريق
2- الرامي
3- الشخص الذي يحمل مثبت الرشاش
4- وشخص  يحمل الذخيرة والسبطانات الاحتياطية وادوات اخرى .
5- وشخص اخر اضافي للدعم.


ولكن في الغالب يكونون ثلاثة الرامي والملقم والموجه.
كان المبدأ الأمريكي والبريطاني في المعارك يركز على أن يكون الرماة المزودين بالبنادق هم الواجهة والمدافع الرشاشة هي تمد المشاة بالدعم ولكن المبدأ النازي كان العكس حيث المدافع الرشاشة هي الواجهة والرماة المزودين بالبنادق مهمتهم الدعم.
مما يعني انتشار الرشاشات الألمانية بين الوحدات الألمانية أكثر من الرشاشات لدى الحلفاء . مما أدى إلى أن قوات الحلفاء حينما تواجه أي قوة ألمانية يتساقط عليها وابل من رصاص MG42 .


المواصفات العامة والفنية:


النسخ المطورة من MG42 :
الرشاش MG45

MG45نسخة مطورة وأخف وزنا ولكنها كانت أقل فعالية منMG42 بسبب قلة الموارد وكثرة الجبهات على الرايخ الثالث في عام 1944.
النسخة الأمريكية T24

T24:النسخة الأمريكية من MG42 التي حاولت احلالها بدلا من M1919A4 .
الرشاش M53


M53:النسخة اليوغسلافية من الرشاش MG42  والتي تم صناعتها بترخيص من قبل الشركة الأم بواسطة شركة Zavodi Crvena Zastava  وتحتوي على نفس المميزات للرشاش MG42  والفرق الوحيد هو بطء  معدل سرعة  إطلاق النار حيث تم تصديرها الى العراق عام 1980 م.

الرشاش MG3



MG3:النسخة الأصلية من الرشاش MG42  مع تعديلات بسيطة .
الرشاش MG47


MG 74: النسخة النمساوية من الرشاش MG42.

الرشاش الأسباني CETME Ameli

CETME Ameli:  التعديل الأسباني للرشاش MG42   حيث أن عيار النسخة الأسبانية  5.56x45mm NATO.

SIG MG 710-3


SIG MG 710-3:النسخة السويسرية المشتقة من الرشاش MG42


هناك تعليقان (2):